Ads 468x60px

Rabu

جواز إهداء القران للميت

- عن عبد الرحمن بن العلاء عن أبيه: يابنيّ إذا أنا متّ فألحدني فإذا وضعتني فى لحدي فقل : بسم الله وعلى ملة رسول الله ثم شن عليّ التراب شنّا ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة و خاتمتها فإنّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك. رواه الطبرانى (19-221). حديث حسن.

- عن معقل بن يسار رضى الله عنه : من قرأ يس ابتغاء وجه الله, غفر له ما تقدم من ذنبه فاقرءوها عند موتاكم. رواه البيهقى. حديث صحيح.

- عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ويس قلب القران لا يقرءوها رجل يريد الله تبارك وتعالى والدار الأخرة إلا غفر له واقرءوها على موتاكم" (مسند أحمد بن حنبل: 1941)

- عن على رضى الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال: " من مر على المقابرو قرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة ثم وهب أجرها للأموات أعطى من الأجر بعدد الأموات" (أخرجه أبو محمد السمرقندى و الرافعى والدارقطنى, حول خصائص القران: 45).

- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : "من دخل المقابر ثم قرأ فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد و الهاكم التكاثر ثم قال إنى جعلت ثواب ما قرأت من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات كانوا شفعاء له الى الله تعالى" (أخرجه أبو القاسم الزنجانى حول خصائص القران: 46)

- وروينا من سنن البيهقى باسناد حسن أن ابن عمر استحب أن يقرأ على القبر بعد الدفن أول سورة البقرة وخاتمتها. (الأذكار: 206).

كانت الأنصار إذا مات لهم الميت اختلفوا على قبره يقرءون عنده القران (الروح:11).

ندب قراءة الفاتحة والمعوذات سبعا سبعا بعد الجمعة

- عن عائسة رضي الله عنها : من قرأ بعد صلاة الجمعة قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس سبع مرات أعاذه الله بها من السوء إلى الجمعة الاخرى. رواه ابن السنى. حديث حسن.

عن انس رضى الله عنه : من قرأ إذا سلم الإمام يوم الجمعة قبل ان يتني رجليه فاتحة الكتاب,و قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس سبعا سبعا, غفرله ما تقدم من ذنبه وما تأخر. رواه أبو الأسعد القشيرى فى الأربعين. حديث حسن.

ندب قراءة أية الكرسي والمعوذات بعد المكتوبة

- عن ابى أمامة رضى الله عنه : من قرأ أية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا ان يموت. رواه النسائى وابن حبان. حديث صحيح.

- أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاة . رواه النسائى فى عمل اليوم واللية (...1). حديث حسن . وفى رواية وقل هو الله أحد. رواه الطبرانى باسناد جيد وحسنّه الذهبى فى سير اعلام النبلاء (9-235).

Kamis

فضيلة الاستماع ألى القران والجهر بقراءته من أجل الاستماع وجواز التغنى به

فضيلة الاستماع ألى القران والجهر بقراءته من أجل الاستماع وجواز التغنى به। لكن رأى بعض الناس أن الجهر والتغنى به لا يجوز بل بدعة


- عن أبى هريرة رضى الله عنه: من استمع إلى أية من كتاب الله كتب الله له حسنة مضاعفة, ومن تلا أية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة. رواه أحمد

- ما أذن الله لشيئ ما أذن لنبي حسن الصوت يتغني بالقران يجهر به. متفق عليه

- من لم يتغن بالقران فليس منا।رواه أبو داود باسناد جيد


جواز قراءة أيات أو سور مختارة معينة وفائدتها مهما رأى بعضهم عدم جوازها

- الفاتحة لما قرأت له. رواه البيهقى

- عن أبي هريرة رضي الله عنه: من قرأ فى ليلة مائة أية لم يكتب من الغافلين. رواه الحاكم. حديث صحيح

- لأعلمنك يا أبا سعيد رافع أعظم سورة فى القرأن . قال: الحمدلله رب العالمين, هى السبع المثانى والقران العظيم الذي أوتيته.رواه البخارى

- عن الصلصال: من قرأ سورة البقرة توج بتاج فى الجنة. رواه البيهقى شعب الايمان. حديث صحيح

- نزل ملك من السماء وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب وخواتم سورة البقرة, لم تقرأ بحرف منها إلا أعطيته. رواه مسلم

- من قرأ الأيتين من أخر سورة البقرة فى ليلة كفتاته. متفق عليه.

- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال فى قل هو الله أحد : والذى نفسي بيده انها تعدل ثلث القران. رواه البخارى

- إن رجلا قال : يا رسول الله إنى أحب هذه السورة قل هو الله أحد. قال: إن حبها أدخلك الجنة. رواه الترمذى والبيهقى

- عن أنس ؤضي الله عنه : من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة غفر الله له ذنوب مائتي سنة. رواه البيهقي. حديث صحيح.

- عن خذيفة رضي الله عنه : من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله . رواه البخارى فى فوائده.

- ألم ترأيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط؟ قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس. رواه المسلم.

- كان رسول الله صلى الله عبيه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان. فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواه. رواه الترمذى. حديث حسن.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر اتدري أى اية من الكتاب الله معك أعظم؟ قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم. فضرب فى صدري و قال ليهنك العلم ابا المنذر. رواه مسلم.

- إن الشبطان قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ اية الكرسي فانه لن يزال عليك من الله حافظ, ولا يقربنك شيطان حين تصيح. وصدق ذلك رسول الله. رواه البخارى.

- عن أبى بكر رضي الله عنه : من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة فقرأ عند ها يس غفر له. رواه ابن عدى.

- عن معقل ابن يسار رضى الله عنه : من قرأ يس ابتغاء وجه الله, غفر له ما تقدم من ذنبه فاقرءوها عند موتاكم. رواه البيهقى. حديث صحيح.

- عن أبى أمامة رضى الله عنه : من قرأ حم الدخان في ليلة جمعة أو يوم جمعة بني الله له بيتا فى الجنة. رواه الطبرانى. حديث حسن.

- من القران سورة ثلاثون اية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذى . حديث حسن.

- من حفظ عشر ايات من اول سورة الكهف أو أخرها عصم من الدخان. رواه مسلم.

- عن أبى سعيد رضى الله عنه : من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. رواه الحاكم و البيهقى. حديث صحيح.

- عن أبى سعيد رضى الله عنه : من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق. رواه البيهقى شعب الإيمان. حديث حسن.

المقتطفات لأهل البدايات

الباب الاول: فضائل القران وسور وأيات مخصوصة


رأى بعض الناس أن قراءة القران بدون فهم معناه لغو للا فائدة فيه ولا ثواب. هل هذا صحيح؟

- عن ابى أمامة رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقرءوا القران فانه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه. رواه مسلم

أمر النبي ص فى هذا الحديث بقراءة القران ولم يأمر هنا بالتفسير ولا الترجمة.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القران وعلمه. رواه البخارى

افاد هذا الحديث أن من تعلم القران فقد أصبح من خير الناس ومعلوم لدينا أن من ابتدأ تعلم القراءة القران لا يعرف التفسير ولا المعنى بل شق عليه ولو مجردالقراءة فقط ومع ذلك قد أصبح هو من خير الناس. وهذا يدل على أن قراءته فقط ليست لغويا بل هي عبادة يثاب عليها.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الذين يقرأ القران وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القران ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران. متفق عليه

دل هذا الحديث أن العامى الذى شق عليه قراءة القران وتعتع فيه حصل له أجران. فالقارئ مهما كان عاميا لا يعرف التفسير ولا المعنى يثاب عليه ويؤجر. وهذا أيضا يدل على أن القراءة من العامى ليست لغوا بل هى عبادة بؤجر عليها.

- ان الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به أخرين. رواه مسلم

- من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لاأقول : الم حرف, ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف. رواه الترمذى, حديث حسن صحيح.

وهذا الحديث صريح أن القران بدون فهم المعنى يثاب عليها وليست لغوا. فقد قال ص: إن قراءة حرف من القران أو ثلاث أحرف مثل "ق" أو "ن" أو "الم" فيها أجر مع أننا لا نعرف معناها.

أهمية حفظ القرأن أو بعضه وفيه فائدة وفضل كبير

- إن الذى ليس فى جوفه شيئ من القرأن كالبيت الخرب. رواه الترمذى. حديث حسن صحيح